الرئيسية
عن الغرفة
|
|
الخدمات الإلكترونية
شريط الأخبار
لبناء المشاريع الناجحة للمنشآت الناشئة نموذج العمل الإبتكاري دورة تدريبية تفاعلية بغرفة أبها
تاريخ الخبر:- 28/06/1438

في إطار محاولة لتزويد شباب وشابات عسير بالطرق الناجحة لإقامة مشاريع  اقتصادية واستثمارية  نظمت الغرفة التجارية الصناعية بأبها دورة تدريبية تفاعلية بعنوان " نموذج العمل الإبتكاري " بالتعاون مع صندوق المئوية  ،  قدمها الأستاذ فهد بن محمد المالكي مدير تطوير الأعمال بالصندوق  . 

 

 

تحدث المالكي  موضحاً أن برنامج الدورة يحاول توضيح كيفية بناء نموذج العمل الإبتكاري لبناء المشاريع الناجحة، والذي يحدد الأسلوب الذي تتبعه المنشأة في خلق قيمة ما وتحقيقها والاستفادة منها ، شارحاً خريطة ومخطط النموذج التجاري ، وأهم طرق إنشاء المشاريع الاستثمارية ، وشرائح العملاء والتي تتكون من الأسواق الجماهيرية  والمتخصصة وكيفية التميز بها مع ضرورة التنويع بالمنصات ( الأسواق ) متعددة الجوانب التجارية ، موضحاً شروط إقامة المشروعات ذات العائد المستمر وأنواع العملاء وكيفية جعلهم دائمي التعامل مع المشروع وطرق دراسة سماتهم ، في محاولة لجعل المنتج ذا قيمة مضافة يشتريه العميل ، وقنوات البيع المتاحة للمنتج للوصول للعملاء بكل سهولة ويسر، وكيفية بناء علاقات مميزة معهم ومصادر الإيرادات للمشاريع والموارد الرئيسية له مع شرح الأنشطة المصاحبة والحملات الدعائية وطرق بناءها وخاصة مع الشركات الممولة للمشروع وأختتمت الدورة بشرح لكيفية بناء هيكل التكاليف للمشروع .

 

من جانبه أكد أمين عام غرفة أبها الأستاذ عبد الله بن سعد الزهراني  أن الهدف من تنظيم هذه الدورة التدريبية  هوشرح كيفية بناء المشروعات الناجحة لشباب وشابات منطقة عسير حيث  أن نماذج الأعمال التجارية الابتكارية هي الطريقة المتطورة لبناء المشروعات ذات القيمة المضافة، ومع ذلك يبقى فهم البعض لها قاصرًا، حتى وهم يرونها تغير المشهد التنافسي في المجالات التجارية المتعددة حيث أن  المنشآت الناشئة ونظيرتها الابتكارية تحتاج إلى إعداد مخطط نموذج العمل التجاري قبل كتابة خطة العمل ودراسة الجدوى، لأنّ دراسة الجدوى تجيب عن سؤال هام وهو: لو نفّذنا المشروع بهذه المعطيات، هل سيربح أم يخسر؟ بينما خطة العمل تجيب عن سؤال هام هو: كيف سننفّذ العمل ونديره؟ لكن مخطط نموذج العمل يبدأ من مرحلة مبكرة وهي الإجابة عن سؤال: ما الذي يجب أن نقدّمه؟ ولمن؟. فبدون مخطط نموذج العمل التجاري الابتكاري الصحيح لن نتمكن من الوصول إلى خطة عمل صحيحة وبالتالي فإنّ دراسة الجدوى الاقتصادية لن تكون صحيحة أيضًا.

 

مضيفاً : إن الدور الهام الذي يلعبه مخطط نموذج العمل التجاري هو أنّ المنشآت الناشئة ليست مجرد نسخة بدائية من المنشآت القائمة، بل هناك اختلاف جوهريّ في وظيفة كلٍّ منهما، حيث أنّ المنشآت الصغيرة والمتوسطة لها دورها البحث عن نموذج عمل ناجح، بينما المشروع القائم دوره تنفيذ نموذج العمل أو النموذج الربحي Business Model. وهنا يأتي دور مخطط نموذج العمل الابتكاري حيث يسهّل على المنشآت الناشئة عملية البحث عن النموذج الربحي المناسب لهم، و في العادة تقدم المنشآت  منتجاتها بشكل نمطي لكلّ الأسواق، وهنا يمكن التميّز وتقديم قيمة جديدة من خلال إتاحة تخصيص المنتج بحسب رغبات كل عميل بشكل منفصل.

 

اختتم الزهراني حديثه موضحا أن غرفة أبها تسعى لتزويد شباب وشابات عسير بالطرق الناجعة  لإدارة المشاريع القائمة وتطويرها و حلِّ مشاكلها، والبحث في سبل تأمين الموارد المالية اللازمة لتكبير المشروع، وإدارة الموارد البشرية وطرق تعيين الموظفين الأكثر كفاءة، وحتى الإدارة الاستراتيجية كانت تستشرف مستقبل المشروع الحالي مع تطور شكل منظمات الأعمال والمشاريع والتي تشترك في أنها تقدّم منتجات أو خدمات أو تدخل في أسواق جديدة كليًا،  ولعل أن أداة مخطط نموذج العمل التجاري Business Model Canvas واحدة من الأدوات الحديثة المبتكرة التي لبّت حاجة رواد الأعمال في التخطيط لمشاريعهم وشركاتهم الناشئة على الورق قبل إطلاقها، مشيراً إلى أن الغرفة تتبنى المشروعات الداعمة لرواد ورائدات الأعمال والأسر المنتجة وتبحث دائما عن كافة الوسائل التي تساعدهم لبناء مشروعاتهم التي تدعم التنمية الاقتصادية بالمنطقة، مع تقديم استشارات اقتصادية واستثمارية وقانونية مجانية.

 

جميع الحقوق محفوظة للغرفة التجارية الصناعية بأبها © 2018